کد مطلب:67810 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:397

عقوبه المخالفین للوصیه النبویه بأهل بیته











وقد تضمن مبدأ لعن من ادعی إلی غیر أبیه، أو تولی غیر موالیه...

ولا نطیل فی هذا الأساس لوضوحه، وقد تقدمت عدة فقرات تتعلق به فی نماذج النصوص من خطبه صلی الله علیه وآله.

وهی عقوبة أخرویة، تتناسب مع مسؤولیة النبی صلی الله علیه وآله فی التبلیغ، والشهادة علی الأمة.. وقد جاءت شدیدةً قاطعة، بصیغة قرار من الله تعالی بلعن المخالفین لرسوله صلی الله علیه وآله فی أهل بیته، وطردهم من الرحمة الإلهیة، وحكماً بعدم قبول توبتهم نهائیاً واستحقاقهم العذاب فی النار.

وربما یزید من شدتها، أنها كانت آخرفقرة من خطبته صلی الله علیه وآله!!

وقد تقدم نص هذه اللعنة النبویة فی روایة تحف العقول من مصادرنا، وقد نصت مصادر السنیین علی أنها صدرت من النبی صلی الله علیه وآله فی حجة الوداع. ففی سنن ابن ماجة:905:2:

عن عمرو بن خارجة أن النبی صلی الله علیه وسلم خطبهم وهو علی راحلته، وإن راحلته لتقصع بجرتها، وإن لغامها لیسیل بین كتفی، قال:... ومن ادعی إلی غیر أبیه، أو تولی غیر موالیه، فعلیه لعنة الله والملائكة والناس أجمعین، لایقبل منه صرفٌ ولا عدلٌ. أو قال: عدلٌ ولا صرفٌ.

وفی سنن الترمذی:293:3 عن أبی أمامة الباهلی قال: سمعت رسول الله صلی الله علیه وسلم یقول فی خطبته عام حجة الوداع:.... ومن ادعی إلی غیر أبیه، أو انتمی إلی غیر موالیه، فعلیه لعنة الله التابعة إلی یوم القیامة.

وفی مسند أحمد:239:4:

عن عمرو بن خارجة قال: خطبنا رسول الله صلی الله علیه وسلم وهو بمنی علی راحلته، وإنی لتحت جران ناقته، وهی تقصع بجرتها، ولعابها یسیل بین كتفی، فقال: ألا ومن ادعی إلی غیر موالیه رغبة عنهم، فعلیه لعنة الله والملائكة والناس أجمعین. ورواه أحمد:187:4 بلفظ: (ألا ومن ادعی إلی غیر أبیه، أو تولی غیر موالیه فعلیه لعنة الله والملائكة والناس أجمعین، لایقبل الله منه صرفاً ولا عدلاً أو عدلاً ولا صرفاً). انتهی. ورواه بعدة روایات فی نفس الصفحة والتی قبلها، وفی ص186 و.238 ورواه الدارمی فی سننه:244:2 و344 ومجمع الزوائد:14:5 عن أبی مسعود، ورواه البخاری فی صحیحه:221:2 و67:4.

ولعلك تسأل: ما علاقة هذه اللعنة المشددة المذكورة فی خطب حجة الوداع وغیرها بوصیة النبی صلی الله علیه وآله بأهل بیته؟! فهذه تنصب علی الذی ینكر نسبه من أبیه وینسب نفسه إلی شخص آخر، وعلی العبد الذی ینكر مالكه ویدعی أنه عبدلشخص آخر، أو ینكر ولاءه وسیده الذی أعتقه، ویدعی أن ولاءه لشخص آخر! فهذا هو المعنی المعروف (من ادعی لغیر أبیه أو تولی غیر موالیه)!

والجواب: أن مقصود النبی صلی الله علیه وآله بالأبوة فی هذه الأحادیث الشریفة: أبوته هو المعنویة للأمة، وبالولاء: ولایته وولایة أهل بیته علیها، ولیس مراده الأبوة النسبیة ولا ولاء المالك لعبده!

والدلیل علی ذلك: لو أن ولداً هرب من أبیه، وسجل نفسه باسم والد آخر، ثم تاب من فعلته وصحح هویته، واستغفر الله تعالی.. فإن الفقهاء جمیعاً یفتون بأن توبته تقبل! ولو أن عبداً مملوكاً هرب من سیده ولجأ إلی شخص، وادعی أنه سیده، وبعد مدة رجع إلی سیده واستغفر الله تعالی.. فإن الفقهاء یفتون بأن توبته تقبل.

بینما الشخص الملعون فی كلام النبی صلی الله علیه وآله مصبوب علیه الغضب الإلهی إلی الأبد! (فعلیه لعنة الله والملائكة والناس أجمعین، لایقبل الله منه صرفاً ولا عدلاً). والصرف هو التوبة، والعدل الفدیة، وقد فسرتهما الأحادیث الشریفة بذلك. فهی عقوبة إلهیة لاتصلح إلا لحالات الخیانة العظمی، مثل الإرتداد وشبهه، ولا یعقل أن یكون الاسلام شرعها لولدٍ جاهل یدعو نفسه لغیر أبیه، أو لعبد مملوك أو مظلوم یدعو نفسه لغیر سیده! ویؤید ذلك أن بعض روایاتها صرحت بكفر من یفعل ذلك، وخروجه من الإسلام! كما فی سنن البیهقی:26:8 ومجمع الزوائد:9:1 وكنز العمال:.872:5 وفی كنز العمال:324:10 (من تولی غیر موالیه فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه. أحمد عن جابر). وفی: 326:(من تولی غیر موالیه فلیتبوأ بیتا فی النار. ابن جریر عن عائشة). وفی:327 (من تولی غیر موالیه فقد كفر. ابن جریر عن أنس). وفی:255:16 (ومن تولی غیر موالیه فهو كافر بما أنزل الله علی رسوله. ش).

ولا نحتاج إلی تتبع هذه الأحادیث فی مصادرها وأسانیدها، لأنها مؤیدات لحكم العقل القطعی بأن مقصوده صلی الله علیه وآله یستحیل أن یكون الأب النسبی، ومالك العبد.

ویؤید ذلك أیضاً: أن بعض روایاته كالتی مرت آنفاً وغیرها من روایات أحمد، لیس فیها ذكر للولد والوالد، بل اقتصرت علی ذكر العبد الذی هو أقل جرماً من الولد ومع ذلك زادت العقوبة واللعنة علیه، ولم تخففها!

ویؤید ذلك أیضاً: أن هذه اللعنة وردت فی بعض روایات الخطب الشریفة بعد ذكر ما میز به الله تعالی رسوله صلی الله علیه وآله وأهل بیته علیهم السلام من مالیة خاصة هی الخمس، وحرم علیهم الصدقات والزكوات! ففی مسند أحمد:186:4 خطبنا رسول الله صلی الله علیه وسلم وهو علی ناقته فقال: ألا إن الصدقة لاتحل لی ولا لأهل بیتی، وأخذ وبرة من كاهل ناقته، فقال: ولا ما یساوی هذه، أو ما یزن هذه. لعن الله من ادعی إلی غیر أبیه، أو تولی غیر موالیه. انتهی. ورواه فی كنز العمال:293:5 وفی كنز العمال:235:10 (ومن تولی غیر موالیه، فلیتبوأ بیتا فی النار. ابن عساكر عن عائشة). انتهی.

أما فی مصادر أهل البیت علیهم السلام فالحدیث ثابتٌ عنه صلی الله علیه وآله فی خطب حجةالوداع فی المناسك.. وهو أیضاً جزء من حدیث الغدیر.. ففی بحارالأنوار:123:37 عن أمالی المفید، عن علی بن أحمد القلانسی، عن عبدالله بن محمد، عن عبدالرحمان بن صالح، عن موسی بن عمران،

عن أبی إسحاق السبیعی، عن زید بن أرقم قال: سمعت رسول الله صلی الله علیه وآله بغدیر خم یقول: إن الصدقة لاتحل لی ولا لأهل بیتی، لعن الله من ادعی إلی غیر أبیه، لعن من تولی إلی غیر موالیه، الولد لصاحب الفراش وللعاهر الحجر، ولیس لوارث وصیة. ألا وقد سمعتم منی، ورأیتمونی.. ألا من كذب علی متعمداً فلیتبوأ مقعده من النار.

ألا وإنی فرطكم علی الحوض ومكاثر بكم الأمم یوم القیامة، فلا تسودوا وجهی.

ألا لأستنقذن رجالاً من النار، ولیستنقذن من یدی أقوامٌ.

إن الله مولای، وأنا مولی كل مؤمن ومؤمنة. ألا من كنت مولاه فهذا علی مولاه. انتهی. وروی نحوه فی:186 عن بشارة الإسلام. وقال ابن البطریق الشیعی فی كتابه العمدة:344 وأما الأخبار التی تكررت من الصحاح من قول النبی صلی الله علیه وآله: لعن الله من انتمی إلی غیر أبیه، أو توالی غیر موالیه، فهی أدل علی الحث علی اتباع أمیرالمؤمنین علیه السلام بعده، بدلیل ما تقدم من الصحاح من غیر طریق، فی فصل مفرد مستوفی، وهو قول النبی صلی الله علیه وآله: من كنت مولاه فعلی مولاه، ثم قال مؤكداًً لذلك: اللهم وال من والاه وعاد من عاداه، وانصر من نصره، واخذل من خذله.

فمن كان النبی صلی الله علیه وآله مولاه فعلی مولاه، ومن كان مؤمناً فعلی مولاه أیضاً، بدلیل ما تقدم من قول عمر بن الخطاب لعلی لما قال له النبی صلی الله علیه وآله: من كنت مولاه فعلی مولاه، فقال له عمر: بخ بخ لك یا علی، أصبحت مولی كل مؤمن ومؤمنة. وفی روایة: مولای ومولی كل مؤمنة ومؤمن.

وهذه منزلة لم تكن إلا لله سبحانه وتعالی، ثم جعلها الله لرسوله صلی الله علیه وآله ولعلی علیه السلام بدلیل قوله تعالی: إنما ولیكم الله ورسوله والذین آمنوا الذین یقیمون الصلاة ویؤتون الزكوة وهم راكعون...

وقوله صلی الله علیه وآله: من انتمی إلی غیر أبیه، فالمراد به: من انتمی إلی غیر أمیرالمؤمنین علی بن أبی طالب علیه السلام فی الولاء، مأخوذ من قول النبی صلی الله علیه وآله لعلی علیه السلام: أنا وأنت أبوا هذه الأمة، فعلی عاق والدیه لعنة الله. انتهی.

كما ورد فی مصادر الفریقین أن هذا الحدیث جزء مما كان مكتوباً فی صحیفة صغیرة معلقة فی ذؤابة سیف النبی صلی الله علیه وآله الذی ورثه لعلی علیه السلام.. فقد رواه: البخاری فی صحیحه:67:4 ومسلم:115:4 و216 بعدة روایات، والترمذی:..297:3 ورواه غیرهم أیضاً، وقد أكثروا من روایة هذا الحدیث لأن الراوی زعم فیه علی لسان علی علیه السلام أن النبی صلی الله علیه وآله لم یورث أهل بیته شیئاً من العلم، إلا القرآن وتلك الصحیفة المعلقة فی ذؤابة السیف! ورووا فیها لعن من تولی غیر موالیه!!

وقد وجدنا فی مصادرنا مناسبة رابعة لإطلاق النبی صلی الله علیه وآله هذه اللعنة، وذلك عندما كثر طلقاء قریش فی المدینة، وتصاعد عملهم مع المنافقین ضد أهل بیت النبی صلی الله علیه وآله وقالوا: (إنما مثل محمد فی بنی هاشم كمثل نخلة نبتت فی كبا: أی مزبلة) فبلغ ذلك النبی فغضب، وأمر علیا أن یصعد المنبر ویجیبهم!! فقد روی فی بحارالأنوار:204:38

عن أمالی المفید، عن محمد بن عمر الجعابی، عن ابن عقدة، عن موسی بن یوسف القطان، عن محمد بن سلیمان المقری، عن عبدالصمد بن علی النوفلی، عن أبی إسحاق السبیعی، عن الأصبغ بن نباتة قال:

لما ضرب ابن ملجم لعنه الله أمیر المؤمنین علی بن أبی طالب علیه السلام، غدونا نفر من أصحابنا أنا والحارث وسوید بن غفلة، وجماعة معنا، فقعدنا علی الباب، فسمعنا البكاء فبكینا، فخرج إلینا الحسن بن علی فقال: یقول لكم أمیرالمؤمنین: انصرفوا إلی منازلكم، فانصرف القوم غیری فاشتد البكاء من منزله فبكیت، وخرج الحسن وقال: ألم أقل لكم: انصرفوا؟ فقلت: لاوالله یا ابن رسول الله لاتتابعنی نفسی ولا تحملنی رجلی أنصرف حتی أری أمیرالمؤمنین علیه السلام.

قال: فبكیت، ودخل فلم یلبث أن خرج، فقال لی: أدخل، فدخلت علی أمیرالمؤمنین علیه السلام فإذا هو مستند معصوب الرأس بعمامة صفراء، قد نزف واصفر وجهه، ما أدری وجهه أصفر أو العمامة؟ فأكببت علیه فقبلته وبكیت. فقال لی: لاتبك یا أصبغ، فإنها والله الجنة.

فقلت له: جعلت فداك إنی أعلم والله أنك تصیر إلی الجنة، وإنما أبكی لفقدانی إیاك یا أمیرالمؤمنین. جعلت فداك حدثنی بحدیث سمعته من رسول الله، فإنی أراك لاأسمع منك حدیثاً بعد یومی هذا أبداً. قال: نعم یا أصبغ: دعانی رسول الله صلی الله علیه وآله یوماً، فقال لی: یا علی انطلق حتی تأتی مسجدی، ثم تصعد منبری، ثم تدعو الناس إلیك، فتحمد الله تعالی وتثنی علیه وتصلی علی صلاة كثیرة، ثم تقول: أیها الناس إنی رسول رسول الله إلیكم، وهو یقول لكم: إن لعنة الله ولعنة ملائكته المقربین وأنبیائه المرسلین ولعنتی علی من انتمی إلی غیر أبیه أو ادعی إلی غیر موالیه، أو ظلم أجیراً أجره. فأتیت مسجده وصعدت منبره، فلما رأتنی قریش ومن كان فی المسجد أقبلوا نحوی فحمدت الله وأثنیت علیه، وصلیت علی رسول الله صلی الله علیه وآله صلاة كثیرة، ثم قلت: أیها الناس إنی رسول رسول الله إلیكم، وهو

یقول لكم: ألا إن لعنة الله ولعنة ملائكته المقربین وأنبیائه المرسلین ولعنتی، علی من انتمی إلی غیر أبیه، أو ادعی إلی غیر موالیه، أو ظلم أجیراً أجره.

قال: فلم یتكلم أحد من القوم إلا عمر بن الخطاب، فإنه قال: قد أبلغت یا أباالحسن، ولكنك جئت بكلام غیر مفسر، فقلت: أُبْلِغُ ذلك رسول الله صلی الله علیه وآله.

فرجعت إلی النبی صلی الله علیه وآله فأخبرته الخبر، فقال: إرجع إلی مسجدی حتی تصعد منبری، فأحمد الله وأثن علیه وصل علی، ثم قل: أیها الناس، ما كنا لنجیئكم بشی ء إلا وعندنا تأویله وتفسیره، ألا وإنس أنا أبوكم ألا وإنی أنا مولاكم، ألا وإنی أنا أجیركم. انتهی.

وقد وجدنا لهذا الحدیث مناسبة خامسة أیضاً. فقد روی فرات بن إبراهیم الكوفی فی تفسیره392: قال: حدثنا عبدالسلام بن مالك قال: حدثنا محمد بن موسی بن أحمد قال: حدثنا محمد بن الحارث الهاشمی قال: حدثنا الحكم بن سنان الباهلی، عن ابن جریج، عن عطاء بن أبی رباح قال: قلت لفاطمة بنت الحسین: أخبرینی جعلت فداك بحدیث أحدث، واحتج به علی الناس.

قالت: نعم، أخبرنی أبی أن النبی صلی الله علیه وآله كان نازلاً بالمدینة، وأن من أتاه من المهاجرین عرضوا أن یفرضوا لرسول الله صلی الله علیه وآله فریضة یستعین بها علی من أتاه، فأتوا رسول الله صلی الله علیه وآله وقالوا: قد رأینا ما ینوبك من النوائب، وإنا أتیناك لتفرض فریضة تستعین بها علی من أتاك. قال: فأطرق النبی صلی الله علیه وآله طویلاً ثم رفع رأسه فقال: إنی لم أؤمر أن آخذ منكم علی ما جئتم به شیئاً، إنطلقوا فإنی لم أؤمر بشی ء، وإن أمرت به أعلمتكم.

قال: فنزل جبرئیل علیه السلام فقال: یا محمد إن ربك قد سمع مقالة قومك وما عرضوا علیك، وقد أنزل الله علیهم فریضة: قل لاأسألكم علیه أجراً إلا المودة فی القربی.

قال فخرجوا وهم یقولون: ما أراد رسول الله إلا أن تذل الأشیاء، وتخضع الرقاب ما دامت السماوات والأرض لبنی عبدالمطلب.

قال: فبعث رسول الله صلی الله علیه وآله إلی علی بن أبی طالب أن اصعد المنبر وادع الناس إلیك ثم قل: أیها الناس من انتقص أجیراً أجره فلیتبوأ مقعده من النار، ومن ادعی إلی غیر موالیه فلیتبوأ مقعده من النار، ومن انتفی من والدیه فلیتبوأ مقعده من النار! قال: فقام رجل وقال: یا أباالحسن ما لهن من تأویل؟ فقال: الله ورسوله أعلم. فأتی رسول الله صلی الله علیه وآله فأخبره، فقال رسول الله: ویل لقریش من تأویلهن، ثلاث مرات! ثم قال: یا علی انطلق فأخبرهم أنی أنا الأجیر الذی أثبت الله مودته من السماء، ثم أنا وأنت مولی المؤمنین، وأنا وأنت أبواالمؤمنین. انتهی.